مصطفى شاهين للعلوم
اهلا بك فى موقع مصطفى شاهين للعلوم

معلوات هامة عن المعامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلوات هامة عن المعامل Empty معلوات هامة عن المعامل

مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 29, 2011 4:36 pm

أولاً: المعمل ودوره في تعليم العلوم

معمل العلوم هو ذلك الجزء من المدرسة المخصص لإجراء التجارب والعروض العلمية والتحقق من صحة القوانين

والفرضيات النظرية عملياً.

ومع تطور تدريس العلوم أصبح للمختبر وظيفتان رئيستان :

1- التحقق من معارف سابقة .

2- اكتشاف معارف جديدة .

وتوثيق الصلة بين المحتوى المعرفي والطريقة أو العمليات المعرفية من أجل ذلك نادى المربون بضرورة

الربط القوي بين المحتوى والطريقة في تدريس العلوم . وتدريس الطريقة يعني الحاجة إلى المختبر

وإلى التجريب في تدريس العلوم .


ثانياً أهداف معمل العلوم :

1- وصل المعرفة بالاعتقاد الشرعي الصحيح .

2- تحقيق العديد من أهداف تدريس العلوم ( إكساب المهارات ، فهم أعمق ، تمثيل الواقع ، تدريس المحسوس….)

3- تحقيق وسائل السلامة والأمان .

4- تدريس المواضيع الصعبة والغامضة .

5- تنمية التفكير المنطقي للمتعلم .

6- تنمية القدرة على الملاحظة المضبوطة أو الموجهة .

7- زيادة التفهم لأعمال العلماء ودور المختبر والتجريب في الاختراع والصناعة .

8- زيادة اتجاهات التلاميذ نحو المختبر والعلوم عموماً .



شروط ومواصفات المعمل الصحية :

1- تجهيز كامل.

2- كاف لأعداد المتعلمين .

3- توفير وسائل السلامة .

4- وجود محضر معمل متخصص .

5- توفير الأدوات الضرورية .



واقع معامل العلوم :

يختلف واقع معامل العلوم في المدارس عن المثاليات المذكورة آنفاً وينبغي التعامل مع الواقع كما هو

أو محاولة تحسينه . والواقع يرينا ثلاثة أنواع من المدارس :

1- مدارس نموذجية :

تحوي في الغالب معامل مجهزة تجهيزاً جيداً وفيها مواصفات صحيحة وسلامة كافية

إلا أنه ينقصها الأدوات والأجهزة الخاصة بالتجارب اليومية ويمكن لمعلم العلوم – كحل لهذه المشكلة – أن يستفيد من صناعة

أجهزة من خامات البيئة بالتعاون مع المتعلمين .


2- مدارس مستأجرة فيها معمل :

يكون هذا المعمل صغيراً لا تتوفر به الاحتياطات الأمنية والصحية إلا أنه يؤدي الكثير من أغراض المعمل

التعليمية وهذه المعامل لا تختلف كثيراً عن سابقتها من حيث التجهيز وما ينبغي عمله وينبغي الاهتمام

بتنظيم التلاميذ لصغر المعمل .
3- مدارس مستأجرة لا يوجد فيها معمل :

بالرغم من الجهود لتوفير معامل العلوم في كل مدرسة إلا أن هناك مدارس في مناطق نائية وقرى بعيدة

ومبان صغيرة مكتظة بالتلاميذ ولا يتوفر فيها معمل للعلوم وفي هذه الحالة يحاول معلم العلوم إنشاء معمل

بالتعاون مع إدارة المدرسة أو إحضار بعض العروض إلى الفصل مع ملاحظة شروط السلامة والأمان أو حمل معمل مصغر .





Admin
Admin
مدير الموقع

عدد المساهمات : 4537
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

https://mustafashaheen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلوات هامة عن المعامل Empty رد: معلوات هامة عن المعامل

مُساهمة من طرف Admin في السبت أكتوبر 29, 2011 4:39 pm

دور المعلم في المعمل :

لمعلم العلوم أدوار عليه أن يقوم بها في المعمل وذلك قبل الدرس وأثناءه وبعده وهي :
* دوره قبل الدرس :

1 - الإعداد والتنسيق مع محضر المعمل والزملاء ( معلمي العلوم ) في المدرسة .

2- التأكد من توفير الأدوات اللازمة .

3- التأكد من سلامة المعمل وخلوه من المواد الخطرة أو السامة قبل دخول التلاميذ .

4- إجراء التجارب بنفسه قبل الدرس .
* دوره أثناء الدرس :

1- التركيز على سلامة المعلم والتلاميذ .

2- مراقبة جميع التلاميذ .

3- توزيع التلاميذ توزيعاً مناسباً وإذا كان صوت المعلم لا يسمع بسبب ارتفاع سقف المعمل

فيجب تجميع التلاميذ قريباً من المعلم والعرض أما في حالة التجارب المنفردة فيمر المعلم كثيراً على جميع التلاميذ .

4- التأكد من أن جميع التلاميذ يشاهدون العرض .

5- التأكد من عدم خطورة ما يعمله المعلم للتلاميذ .
·

دوره بعد الانتهاء من الدرس :

1- التأكد من انتهاء جميع التلاميذ من العمل المطلوب ( تحقيق أهداف الدرس )

2- التأكد من فهم التلاميذ .

3- تقويم التجربة أو العرض .

4- ترك المعمل نظيفاً لائقاً لزميله وإرجاع جميع الأدوات

وسائل السلامة و الأمان في مختبرات العلوم :

1- التأكد من مناسبة المكان لعدد المتعلمين .

2- التأكيد على التلاميذ بعدم لمس أي جهاز أو تيار إلا بعد استشارة المعلم .

3- التأكد من عدم وجود أنابيب غاز أو مواد مشتعلة في المعمل .

4- عدم وضع الكحول مع اللهب .

5- عدم شم أو تذوق بعض المواد الكيميائية الصلبة .

6- الحرص التام عند استخدام الأحماض عموماً ومن أخطرها حامض الكبريتيك المركز وعند تخفيف الأحماض

تخفيف قطرة تلو قطرة على جدار الأنبوبة التي بها ماء وليس العكس .

7- يجب نقل القلويات والأحماض عن طريق استخدام المخبار المدرج وليس الماصة تجنباً لدخولها إلى الفم

ومن ثم البلعوم فيحدث التصاقات في الغشاء المخاطي للبلعوم واحتراق أجزاء من الفم .

8- استخدام الماسك دائما .

9- عدم جعل فم الأنبوبة تجاه الوجه وخصوصاً عند استخدام مواد كيميائية .

10- يجب أن لا يستخدم المعلم يده في نقل المواد كي لا يقتدي به تلاميذه .

11- عدم إشعال كمية كبيرة من الهيدروجين تجنباً لا نفجاره وآثاره الحرارية .

12- عدم لمس الصوديوم باليد .

13- عدم لمس الزئبق باليد أو استنشاقه لأنه سام جداً.

14- عدم لمس المغنيسيوم لشدة حرارته وعدم النظر إليه مباشرة .

15- جعل اليد جافة دائماً وخصوصاً عند إجراء تجارب الكهرباء .

16- عدم استخدام الكواشف السامة مثل السيانيد و كلوريد الزئبقيك مع وجود جروح في اليد

( التلاميذ والمعلم ) حتى لاتصل هذه المواد إلى الجهاز الدوري في الإنسان فتسبب الوفاة فوراً .




إرشادات عامة للمعمل :

1 - ينبغي توزيع تعليمات عامة حول أنظمة وقوانين استخدام المعمل على جميع التلاميذ في بداية السنة

الدراسية ويحاول أن يناقشها كثيراً بعد كل فترة مع التلاميذ .

2 - يجب أن يكون درس العلوم دائماً في معمل العلوم ما استطاع المعلم إلى ذلك سبيلاً .

3 - يجب أن تتاح الفرص للتلاميذ جميعاً لممارسة العمل والتجريب بأنفسهم فقيام المعلم بالعمل

بمفرده أو بمساعدة قلة من التلاميذ لايحقق الهدف المهم للمعمل ويمكن كحل للواقع :

إشراك جزء من التلاميذ في كل حصة مع ملاحظة عدم التركيز على تلاميذ

معينين بل يختار المعلم في كل حصة من يشاركه بالتناوب .

4 - ينبغي على المعلم إبلاغ المدرسة كتابياً عن أي نقص أو قصور في وسائل السلامة في المعمل

ويبلغ عن أي حادث أو موقف غير طبيعي يقع في المعمل ليخلي مسؤليته من ذلك .

أهداف حفظ الكائنات الحية

أولاً: إن إكساب المعلمين مهارة حفظ الكائنات الحية بطرائقها المختلفة يهدف إلى: ـ

1) توفير وسائل تقدم خبرات مباشرة للطلاب ( خاصة من ناحية الشكل والبيئة والتصنيف )

2) الاحتفاظ بالكائنات الحية وتقديمها كوسائل تعليمية عند الحاجة إليها
3) التغلب على عدم توفر بعض الكائنات الحية في بعض فصول السنة


4) تمكين الطلاب من دراسة الكائنات الحية بصورة فردية والتعامل مع هذه الكائنات بصورة مباشرة

5) إمكانية الحصول على مقاطع في بعض أجزاء الكائنات الحية الصغيرة والاحتفاظ بها

ثانياً: إن إكساب الطلاب مهارة حفظ الكائنات الحية بطرائقها المختلفة يهدف إلى: ـ

1) تكوين اتجاه مناسب حول المحافظة على الكائنات الحية

2) غرس روح العمل في الفريق الواحد من خلال ممارسة حفظ الكائنات الحية

3) غرس روح الإنتما إلى المجتمع المدرسي عند إبراز نشاط الطلاب في المدارسة عبر عرض أعمالهم

4) تنمية ميول الطالب الايجابي نحو مادة الأحياء
5) الاستفادة من الخبرة في دراسته المستقبلية وحياته العملية


6) إشباع رغبات الطلاب عن طريقة مزاولة النشاط المنهجي لحفظ الكائنات الحية مما يحسن المستوى التحصيل في المادة





كيف يتعامل معلم الأحياء مع العينات المحفوظة في تدريس المادة ؟

1) يتعامل مع المحفوظات بالفورمالين أو المحاليل بغسلها جيداَ بالماء وإزالة المواد الكيمائية منها ثم

يمكن الطلاب من التعامل معها كأي كائن حي حُضر حديثاَ .

2) يتعامل مع المحنطات والمحفوظات برفق وعناية شديدة

خامساَ: أمور ينبغي أن يعمل بها عند التطبيق العملي لحفظ الكائنات الحية هي:ـ

1) عدم السماح للطلاب بحمل أدوات أو أجهزة عملية خلال الممرات أو فناء المدرسة

2) عدم السماح للطلاب بنقل المواد الكيمائية الخطرة في أي وقت

3) عدم السماح للطلاب بتذوق المواد الكيميائية أو أي مواد أخرى في المختبرات وتحذيرهم من ذلك

4) تحذير الطلاب من استنشاق المواد الكيميائية

5) على معلم الأحياء التأكد من أن الطلاب مؤهلون جيداً لاستخدام الأدوات الحادة والمواد الكيميائية

6) على معلم الأحياء تزويد الطلاب بالإرشادات الفنية اللازمة واحطياطات الأمان العامة للمختبر والإطلاع

على النشرة المعدة من قبل الأستاذ/ محمد بسان الزهراني تحت عنوان ( المعمل ودوره في تعليم العلوم )

7) على معلم الأحياء تشجيع الطلاب على استخدام القفازات عند التعامل مع الكائنات الحية

Cool أن يكون الطلاب تحت الإشراف المباشر للمعلم في كل وقت من أوقات العمل

9) على معلم الأحياء التأكد بعد الحصة بان جميع الأدوات والمواد موجودة في المختبر ولم يُفقد منها شيء

10) على معلم الأحياء تعويد الطلاب على غسل الأدوات المستخدمة والمحافظة على نظافة المختبر






حفظ الكائنات الحية في الفورمالين

1) الكائنات الحية التي تحفظ في الفورمالين هي:-

جميع الحيوانات الفقارية واللافقارية الكبيرة و كذلك أجزاءها وبعض الطحالب والفطريات

2) الفورمالين هــو : O

CH2 O

3) كيف نحصل على الفورمالين؟ C

أ- من تقنيات تعليم بالإدارة العامة للتعليم H H

ب- من الشركات المتخصصة

4) الفورمالين الذي يحفظ به الكائنات الحية يكون تركيزه:

يختلف التركيز من كائن حي إلى آخر حسب نوع الكائن وحجمه وعادة يتراوح التركيز بين

( 5 % ) ـ ( 10 % )

5) الخطوات التي تتبع قبل حفظ الكائن الحي في الفورمالين :-

أ- تدون اسم الجامع ، مكان الجمع ، تاريخ الجمع ، أي معلومات يحتاجها الحافظ مثل لون

الكائن الحي وقياساته .

ب- تنظيف الكائن الحي

6) لماذا يحفظ الكائن الحي في قارورة فيها فورمالين متعدد الاستخدام أولاً قبل نقله إلى قارورة

خاصة بـه ؟

- لترسيب بعض الأوساخ والقشور أو أي عالق بالكائن الحي

7) حقن الحيوان بالفورمالين المركز في الأحشاء يساعد علـى:-

- عدم تعفن أجزاءه الداخلية

Cool لماذا يجب أن تكون قارورة حفظ الكائن الحي بالفورمالين محكمة الإغلاق ؟

- لأن الفورمالين يتبخر في درجة حرارة الغرفة العادية.

9) المعلومات اللازمة التي توضع على قارورة الحفظ هـي:-

( اسم الجامع، مكان الجمع ، التاريخ الميلادي للجمع ، اسم الكائن العلمي وتصنيفه إن أمكن )











حفظ الكائنات الحية في المحاليل




1) الكائنات الحية التي تحفظ في المحاليل هي:-

الحيوانات اللافقارية الصغيرة ، أجزاء بعض الحيوانات ، أجنتها وكذلك بعض الطحالب والفطريات .

2) المحاليل التي تحفظ فيها الكائنات الحية هـي:

- الكحول وبعض المحاليل ، انظـر صــ 7 ــ

3) كيف نحصل على هذه المحاليـل ؟

أ- من قسم تقنيات التعليم بالإدارة العامة للتعليم

ب-من مختبرات المدارس

ج- من الشركات المتخصصة

4) تراكيز هذه المحاليل ونسبـها:-

تختلف التراكيز لكل كائن حي انظر صـ 7 ــ

5) الخطوات التي تتبع قبل حفظها :-

- كما هو في الحفظ في الفورمالـين

6) المعاملات اللازمة التي توضع على قارورة الحفظ:-

- كما هو في طريقة الحفظ في الفورماليـن


بعض الكائنات الحية التي يمكن حفظها في المحاليل

1) يمكن حفظ الحشرات في المحلول المكون من:-

كحول 90% 3 أجزاء

جلسرين 1 جزء

ماء معطر 2 جزء

2) يمكن حفظ القشريات ( جراد بحر ، جمبري ) تبعاً للخطوات الآتية:-

أ- تسقط حية في كحول 70% أو 8% فورمالين

ب- تحفظ في 70% كحول

3) يمكن حفظ عديدة الأرجل كما يلي:ـ

توضع في محلول كارل المكون من:-

كحول 95% 170 سم3

فورمالين 40% 60 سم3

ماء مقطر 280 سم3

حمض الخليك الثلجي 20 سم 3

ملحوظة : يضاف حمض الخليك الثلجي إلى محلول كارل قبل لحظه استعماله مباشرة .

كما يضاف الجسرين إلى المحلول لحفظ الحشرات ذات الأجسـام الصلبة .

4) يمكن حفظ الرخويات كما يلي:-

تحفظ بعد غسلها في كحول 70% أو فورمالين 8%

5) يمكن استخدام كحول 70% في حفظ كلٍ من ( العناكب ، أم 44 ، العقارب ،

الأسماك الصغيرة وبيضها ، البرمائيات ودورة حياتها )

6) يمكن حفظ أجنة الطيور الصغيرة وأجنة الثدييات كما يلي:-

بنقلها بالتتابع في تراكيز من الكحول 70% ، 80% ، 90% على التوالي وذلك لمنع التقلص

غير المرغوب فيه .













حفظ الحشرات

أ) طرائق حفظ الحشرات هي:-

1- المحاليل

2- الشمع والبلاستيك

ب) بعض الأدوات اللازمة لجمع الحشرات:-

1- شبكه لصيد الحشرات 8- عدسة مكبرة

2- قارورة قتل الحشرات (سيانور البوتاسيوم) 9- صلابات حشرات

3-قارورة بها كلوروفورم 10- فرش رسم صغيرة

4- قارورة بها كحول 70% - 80% 11-ورق مقوى

5- علب صغيرة 12-دبابيس

6-جاروف صغير 13-فلين

7-ملاقط مختلفة الأحجام 14-صندوق حفظ الحشرات

ج‌) قتل الحشرات بعد جمعها بالطرق التالية:-

1-وضع الحشرات في قارورة السيانور

2-وضع الحشرات في قارورة فيها قطن مبلل بالكلوروفورم أو الإيثر

3-وضع الحشرات في قارورة بها أي مبيد حشري

د‌) فائدة صلابة الحشرات

1- تجفيف الحشرة حسب الوضع المطلوب لعرضها

2-المحافظة على الحشرة أثناء التجفيف

هـ) صلابة الحشرات تصنع من المواد التالية:-

1- خشب

2- خشب مقوى بالفلين

3- فلين

و)كيفية صنع صلابة الحشرات؟

1- قاعدة من الخشب

2- وضع خشب متحرك على القاعدة الخشبية

3- لصق فلين على الخشب المتحرك وفي مجرى الصلابة

4- قفل للخشب المتحرك لمنع حركته

ز) توضع الحشرات على الصلابة بالطرق التالية:-

1- تثبت الحشرة في مجرى الصلابة مع مراعاة فرد أجنحتها وأرجلها وقرني استشعارها حتى تجف

2- غرس دبوس على يمين الحلقة الصدرية الثانية للحشرة وذلك بعد قتلها

ح) فائدة صندوق الحشرات؟ هي:-

1- المحافظة على الحشرات من الهواء (لمنع تكسرها )

2- المحافظة على الحشرات من الآفات التي تتغذى عليها

3-سهولة نقلها

4- منع العبث بالحشرات ولمسها

5- سهولة عرضها

ط) المواد اللازمة لصنع صندوق حشرات

1- ألواح من الخشب أو من الورق المقوى أو من الألمنيوم أو غير ذلك

2- لوح من الفلين لقاعدة الصندوق

3- غطاء زجاجي شفاف للصندوق

4- وضع مادة حافظة بالصندوق مثل الفثالين

ي) بطاقة معلومات الحشرة تشمل على:-

( اسم الجامع ، مكان الجمع ، تاريخ الجمع الميلادي ، اسم الحشرة ، وأي معلومات يعتقد الجامع

أنها ضرورية مثل التصنيف والقياسات ) حيث توضع المعلومات في مستطيل من الورق عند

الدبوس الذي يثبت الحشرة في موضعها صندوق الحشرات .








حفظ النباتات بالتجفيف

أ‌) عند جمع نبات معين تتبع الخطوات التالية:-

1-ملاحظة النبات قبل جمعه أو تصويره وتسجيل المعلومات اللازمة بما في ذلـك بيئته

2-العناية به والتعامل معه أثناء الجمع برفق

3- ينظف بعناية

4- يوضع كل نبات منفرداً وبعيداً عن الآخر

ب) الأدوات اللازمة لحفظ النبات بالتجفيف

1- مكبس

2- ورق جرائد

3- ورق لاصق شفاف

4- ثقل مناسب

ج) كيفية حفـظ النباتات ؟

1- بالتجفيف

2- بالمحاليل

3- بالزراعة

د) كيف تعرض النبات المحفوظ ؟

1- داخل صندوق بغطاء زجاجي

2- في ملف خاص مثل البوم الصور

3- في فلين مجوف علية طبقه بلاستيكية شفافة

4- في الشمع
تحنيط الحيوانات

أ) ما هي الحيوانات التي يمكن تحنيطها ؟

جميع الحيوانات الفقارية واللافقارية الكبيرة

ب) الخطوات اللازمة قبل قتل الحيوان:

1-تدوين المعلومات اللازمة مثل اسم الجامع ، مكان الجمع ، تاريخ الجمع الميلادي ، اسم الحيوان وقياساته .

2- تدوين الوصف الشامل للأجزاء العارية منه وكذلك الألوان

3- تنظيف الكائن الحي

4- ملاحظته في وقوفه وحركته إن أمكن أو تصويره

ج) كيفية قتل الحيوان قبل تحنيطه ؟

1- بواسطة الكلوروفورم ( وضع الحيوان في وعاء مغلق به قطنه مبلله بالكلوروفورم )

2- حقن الحيوان بالكلوروفورم أو الفورمالين

3- الضغط على الصدر ( خاص بالطيور )

د) بعض الأدوات اللازمة للتحنيط

1- أدورات تشريح كاملة 2- طبق تشريح

3- أسلاك مختلفة المقاسات 4- مواد حشو القطن

5- ابر خياطة وخيوط 6- قاطعه أسلاك

7- منشار 8- قطع خشب مناسبة

9-مطرقة 10- عيون صناعية

11- فرش 12- قفازات

13- أدوات أخرى

هـ)كيف نحصل على أدوات التحنيط ؟

1- من المدرسة

2-من السوق المحلي

3-من قسم تقنيات التعليم بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية

و) طرائق التحنيط هـي:-

طرائق التحنيط عديدة تعتمد على نوع الحيوان ولكل منها خطواتها الخاصة بها ومنها:-

1- خطوات تحنيط الأسماك مثل الشعري ( اتبع الخطوات العملية )

2- خطوات تحنيط البرمائيات مثل الضفدع ( اتبع الخطوات العملية )

3- خطوات تحنيط الزواحف مثل الضب، الأفعى ( اتبع الخطوات العملية )

4- خطوات تحنيط السلاحف ( اتبع الخطوات العملية ) كما يلي:-

أ- افصل الرفادة الصدرية من الجانبين.

ب- افصل جزء مربع الشكل من الرفادة الصدرية.

ج- اعمل شقين عرضين أحدهما فوق الرقبة والثاني فوق الذيل.
5)طرق تحنيط الطيور:-

أ- بعمل شق طولي في الجلد، من منتصف الجثة وتنتهي عند فتحه المجمع

ب- بعمل شق على الصدر بطول عظم القص

ج- بعمل شق على الجانب المصاب

6- خطوات تحنيط الثدييات (مثل الأرنب، الفأر ..الخ اتبع الخطوات العملية)

ملحوظة

1- ألا يكون الشق عميقاً حتى لا يفتح التجويف البطني

2- عندما يكون الحيوان الثدي ذكراً يكون الشق منحرفاً إلى إحدى الجانبين قليلاً حتى لا يضر كيس الصفن.

3- مراعاة عدم اتساخ فروة الحيوان أو ريش الطيور بالدم أو بالمواد الدهنية أثناء العمل


المراجع

· 1) مذكرة في تصبير الحشرات وتحنيط الحيوان

· إعداد كمال شبعه - المحاضر بقسم الأحياء بكلية المعلمين بالدمام

· 2)أسس بيولوجيا وإدارة الحيوانات البرية ( القسم الأول)


  • تأليف: د.مسعود مصطفى سعيد الكتاني- كليه الزراعة والغابات- قسم الغابات جامعة الموصل

· 3) مرجع في العلوم البيولوجية وطرق تدريسها

· تأليف: إيفيلين مورهولت وآخرون - ترجمه د. الدمرداش

· 4) تحنيط الحيــــــوان تأليف: د.إبراهيم قــدري ، د.إبراهيم عبد المجيد

· 5) تشريح الحيـــــوان تأليف: د. أحمد حماد الحسيني ، د.محمود حافظ

· 6) علم مورفولوجي الحشرات تأليف: د.شاكر محمد حماد

· 7) التحنيــــــــط تأليف: عبد العظيم طلاق و علي الـدولـة
Admin
Admin
مدير الموقع

عدد المساهمات : 4537
تاريخ التسجيل : 17/07/2011

https://mustafashaheen.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلوات هامة عن المعامل Empty رد: معلوات هامة عن المعامل

مُساهمة من طرف ابو رغد في الأربعاء يوليو 09, 2014 2:11 pm

شكررررا

ابو رغد
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/10/2013
العمر : 36
الموقع : الاسكندرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى