زيد بن ثابت
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
زيد بن ثابت
زيد بن ثابت (ع)
ابن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة .
الإمام الكبير ، شيخ المقرئين ، والفَرَضِيِّين مفتي المدينة أبو سعيد ، وأبو خارجة. الخزرجي ، النجاري الأنصاري . كاتب الوحي، -رضي الله عنه .
حدث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وعن صاحبيه . وقرأ عليه القرآن بعضه أو كله ، ومناقبه جمة .
حدث عنه : أبو هريرة ، وابن عباس ، وقرآ عليه ، وابن عمر ، وأبو سعيد الخدري ، وأنس بن مالك ، وسهل بن سعد ، وأبو أمامة بن سهل ، وعبد الله بن يزيد الخطمي ، ومروان بن الحكم ، وسعيد بن المسيب ، وقبيصة بن ذؤيب ; وابناه : الفقيه خارجة ، وسليمان ، وأبان بن عثمان ، وعطاء بن يسار وأخوه سليمان بن يسـار ، وعبيد بن السباق ، والقاسم بن محمد ، وعروة ، وحجر المدري وطاوس ، وبسـر بن سعيد ; وخلق كثير .
وتلا عليه ابن عباس ، وأبو عبد الرحمن السلمي ، وغير واحد .
وكان من حملة الحجة ، وكان عمر بن الخطاب يستخلفه إذا حج على المدينة .
وهو الذي تولى قسمة الغنائم يوم اليرموك . وقد قتل أبوه قبل الهجرة يوم بُعاث فربي زيد يتيما . وكان أحد الأذكياء . فلما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- ، أسلم زيد ، وهو ابن إحدى عشرة سنة ، فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يتعلم خط اليهود ; ليقرأ له كتبهم . قال : فإني لا آمنهم .
قال ابن سعد : ولد زيد بن ثابت : سعيدا ، وبه كان يكنى ، وأمه أم جـميل .
وولد لزيد : خارجة ، وسليمان ، ويحيى ، وعمارة ، وإسماعيل ، وأسعد ، وعبادة ، وإسحاق ، وحسنة ، وعمرة ، وأم إسحاق ، وأم كلثوم ، وأم هؤلاء : أم سعد ابنة سعد بن الربيع ، أحد البدريين . وولد له : إبراهيم ، ومحمد ، وعبد الرحمن ، وأم حسن ، من عمرة بنت معاذ بن أنس . وولد له : زيد ، وعبد الرحمن ، وعبيد الله ، وأم كلثوم ; لأم ولد . وسليط ، وعمران ، والحارث ، وثابت ، وصفية ، وقريبة ، وأم محمد ; لأم ولد .
قال البخاري ومسلم والنسائي : زيد : يكنى أبا سعيد . ويقال : أبو خارجة .
وقال محمد بن أحمد المقدمي : له كنيتان .
روى خارجة عن أبيه ، قال : قدم النبي -عليه السلام- المدينة ، وأنا ابن إحدى عشرة سنة . وأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يتعلم كتابة يهود . قال : وكنت أكتبُ ، فأقرأ إذا كتبوا إليه .
ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن خارجة ، عن أبيه ، قال : أُتي بي النبي -صلى الله عليه وسلم- مَقدمه المدينة ، فقالوا : يا رسول الله ، هذا غلام من بني النجار ، وقد قرأ مما أنزل عليك سبع عشرة سورة . فقرأت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ; فأعجبه ذلك ، وقال : يا زيد ، تعلَّم لي كتاب يهود ; فإني والله ما آمنهم على كتابي .
قال : فتعلمته . فما مضى لي نصف شهر حتى حذقته ، وكنت أكتب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كتب إليهم .
الأعمش ، عن ثابت بن عبيد ، قال زيد : قال لي رسول الله : أتحسن السريانية ؟ قلت : لا . قال : فتعلَّمْهَا . فتعلمتُها في سبعة عشر يوما .
الوليد بن أبي الوليد : حدثنا سليمان بن خارجة بن زيد ، عن أبيه ، عن جده ، قال : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل عليه الوحي ، بعث إليَّ ، فكتبته .
يرويه الليث عنه .
أبو إسحاق ، عن البراء: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ادع لي زيدا ، وقل له : يجيء بالكَتف والدَّواة . قال : فقال : اكتب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ وذكر الحديث .
أخبرنا محمد بن عبد السلام ، عن زينب بنت عبد الرحمن الشعرية ، أخبرنا أحمد بن هبة الله ، عن زينب ، وعبد المعز الهروي ، قالا : أخبرنا زاهر بن طاهر ، أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، أخبرنا أبو أحمد الحاكم ، أخبرنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي -هو ابن الجعد- أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن شرحبيل -يعني : ابن سعد- قال : كنت مع زيد بن ثابت بالأسواف فأجد طيرا ; فدخل زيد ، قال : فدفعوا في يدي ، وفروا ، فأخذ الطير ، فأرسله ، ثم ضرب في قفاي ، وقال : لا أم لك ! ألم تعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حرم ما بين لابتيها .
شرحبيل فيه لين ما .
وقال عبيد بن السباق ، حدثني زيد ، أن أبا بكر قال له : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك ، قد كنت تكتب الوحي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فتَتَبَّع القرآنَ فاجْمَعْهُ .
فقلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم! .
قال : هو والله خير .
فلم يزل أبو بكر يراجعني ، حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر . فكنت أتَتَبَّعُ القُرآنَ أجْمَعُه من الرِّقاع والأكْتَاف والعُسب وصدور الرجال .
قال أنس : جمع القرآن على عهد رسول الله أربعة ، كلهم من الأنصار : أُبَيّ ، ومعاذ ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد .
خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : أَفْرَضُ أمتي زيد بن ثابت .
وجاء نحوه من حديث ابن عمر .
مندل بن علي ، عن ابن جريج ، عن محمد بن كعب : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أفرض أمتي زيد بن ثابت .
وقال الترمذي حدثنا سفيان بن وكيع : حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن داود العطار ، عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أرحم أمتي بأمتي أبو بكر الحديث ، وفيه : وأفرضهم زيد بن ثابت .
هذا غريب ، وحديث الحذاء صححه الترمذي .
قلت : بتقدير صحة "أفرضهم زيد ، وأقرأهم أبي" لا يدل على تحتم تقليده في الفرائض ، كما لا يتعين تقليد أُبَيّ في قراءته ، وما انفرد به .
روى عاصم ، عن الشعبي ، قال : غلب زيد الناس على اثنتين : الفرائض والقرآن .
ويروى عن زيد ، قال : أجازني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الخندق ، وكساني قبطية .
وعنه ، قال : أجزت في الخندق ، وكانت وقعة بعاث وأنا ابن ست سنين .
داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : لما توفي رسول الله ، قام خطباء الأنصار ، فتكلموا ، وقالوا : رجل منا ، ورجـل منكم . فقام زيد بن ثابت ، فقال : إن رسول الله كان من المهاجرين ونحن أنصاره ; وإنما يكون الإمام من المهاجرين ونحن أنصاره .
فقال أبو بكر : جزاكم الله خيرا يا معشر الأنصار ، وثبَّت قائلكم ، لو قلتم غير هذا ما صالحناكم .
هذا إسناد صحيح ، رواه الطيالسي في "مسنده" ، عن وهيب ، عنه .
روى الشعبي ، عن مسروق ، قال : كان أصحاب الفتوى من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : عمر ، وعلي ، وابن مسعود ، وزيد ، وأبي ، وأبو موسى .
مجالد ، عن الشعبي ، قال : القضاة أربعة : عمر ، وعلي ، وزيد ، وابن مسعود .
وعن القاسم بن محمد : كان عمر يستخلف زيدا في كل سفر .
وعن سالم : كنا مع ابن عمر يوم مات زيد بن ثابت ، فقلت : مات عالم الناس اليوم! فقال ابن عمر : يرحمه الله ، فقد كان عالم الناس في خلافة عمر وحبرها . فرقهم عمر في البلدان ، ونهاهم أن يفتوا برأيهم ، وحبس زيد بن ثابت بالمدينة يفتي أهلها .
وعن سليمان بن يسار ، قال : ما كان عمر وعثمان يقدمان على زيد أحدا في الفرائض والفتوى والقراءة والقضاء .
وعن يعقوب بن عتبة : أن عمر استخلف زيدا ، وكتب إليه من الشام : إلى زيد بن ثابت ، من عمر .
قال خارجة بن زيد : كان عمر يستخلف أبي ، فقلما رجـع إلا أقطعه حديقة من نخل .
الواقدي : حدثنا الضحـاك بن عثمان ، عن الزهري ، قال : قال ثعلبة بن أبي مالك : سمعت عثمان يقول : من يَعْذِرُني من ابن مسعود ؟ غضب إذ لم أُوَلِّه نسخ المصاحف . هلا غضب على أبي بكر وعمر إذ عزلاه عن ذلك ، وولَّيَا زيدا ، فاتبعت فعلهما .
مغيرة ، عن الشعبي قال : تنازع أبي وعمر في جداد نخل . فبكى أبي ، ثم قال : أفي سلطانك يا عمر؟ قال : اجعل بيني وبينك رجلا . قال أبي : زيد . فانطلقا ، حتى دخلا عليه ، فتحاكما إليه . فقال : بَيِّنَتُكَ يا أُبَيّ؟ قال : ما لي بينة . قال : فأعف أمير المؤمنين من اليمين . فقال عمر : لا تعف أمير المؤمنين من اليمين إن رأيتها عليه .
وتابعه سيار ، عن الشعبي .
عبد الواحد بن زياد : حدثنا حجاج ، عن نافع ، قال : استعمل عمر زيدا على القضاء ، وفرض له رزقا .
الواقدي : حدثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، وآخر ، قالا : لما حُصِرَ عثمان ، أتاه زيد بن ثابت ، فدخل عليه الدار . فقال له عثمان : أنت خارج الدار أنفع لي منك هاهنا ; فذب عني . فخرج ، فكان يذب الناس ، ويقول لهم فيه ; حتى رجع أناس من الأنصار . وجعل يقول : يا لَلأنصار ، كونوا أنصارا لله -مرتين- انصروه -والله- إن دَمَه لحَرام . فجاء أبو حية المازني مع ناس من الأنصار ، فقال : ما يصلح معك أمر . فكان بينهما كلام ، وأخذ بتلبيب زيد ، هو وأناس معه . فمر به ناس من الأنصار ، فلما رأوهم ، أرسلوه ، وقال رجل منهم لأبي حية : أتصنع هذا برجل لو مات الليلة ما دريت ما ميراثك من أبيك ! .
قال الزهري : لو هلك عثمان وزيد في بعض الزمان ، لهلك علم الفرائض ، لقد أتى على الناس زمان وما يعلمها غيرهما .
أخرجه الدارمي .
وقال جعفر بن برقان : سمعت الزهري يقول : لولا أن زيد بن ثابت كتب الفرائض ، لرأيت أنها ستذهب من الناس .
وروى سعيد بن عامر ، عن حميد بن الأسود ، قال : قال مالك : كان إمام الناس عندنا ، بعد عمر ، زيد بن ثابت . وكان إمام الناس عندنا ، بعد زيد ، ابن عمر .
قال أحمد بن عبد الله العجلي : الناس على قراءة زيد ، وعلى فرض زيد .
وعن ابن عباس ، قال : لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن زيد بن ثابت ، من الراسخين في العلم .
الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ، عن عبد الله ; أنه كان يقول في أخوات لأب وأم ، وإخوة وأخوات لأب : للأخوات للأب والأم الثلثان ، فما بقي ، فللذكور دون الإناث .
فقدم مسروق المدينة ، فسمع قول زيد فيها ، فأعجبه . فقال له بعض أصحابه : أتترك قول عبد الله ؟ فقال : أتيت المدينة ، فوجدت زيد بن ثابت من الراسخين في العلم . يعني : كان زيد يشرك بين الباقين .
محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، أن ابن عباس قام إلى زيد بن ثابت فأخذ له بركابه ، فقال : تنح يا ابن عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ! فقال : إنا هكذا نفعل بعلمائنا وكبرائنا .
قال علي بن المديني : لم يكن من الصحابة أحد له أصحاب حفظوا عنه ، وقاموا بقوله في الفقه ، إلا ثلاثة : زيد ، وعبد الله ، وابن عباس .
شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري : بلغنا أن زيد بن ثابت كان يقول إذا سئل عن الأمر : أكان هذا ؟ فإن قالوا : نعم . حدث فيه بالذي يعلم . وإن قالوا : لم يكن . قال : فذروه حتى يكون .
موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، قال : كان زيد بن ثابت إذا سأله رجل عن شيء ، قال : آلله ! كان هذا ؟ فإن قال : نعم ، تكلم فيه ، وإلا لم يتكلم .
الثوري ، عن ابن أبي خالد ، عن الشعبي : أن مروان دعا زيد بن ثابت ، وأجلس له قوما خلف ستر ، فأخذ يسأله ، وهم يكتبون ; ففطن زيد ، فقال : يا مروان ، أغدرا ، إنما أقول برأيي .
رواه إبراهيم بن حميد الرؤاسي ، عن ابن أبي خالد ، نحوه ، "وزاد" : فمحوه.
هشام ، عن ابن سيرين ، قال : حج بنا أبو الوليد ، ونحن ولد سيرين سبعة ; فمر بنا على المدينة ، فأدخلنا على زيد بن ثابت ، فقال : هؤلاء بنو سيرين . فقال زيد : هؤلاء لأم ، وهذان لأم ، وهذان لأم . قال : فما أخطأ . وكان محمد ، ومعبد ، ويحيى لأم .
وروى الأعمش ، عن ثابت بن عبيد ، قال : كان زيد بن ثابت من أفكه الناس في أهله ، وأزمته عند القوم .
هشام ، عن ابن سيرين ، قال : خرح زيد بن ثابت بريد الجمعة ، فاستقبل الناس راجعين ، فدخل دارا ، فقيل له . فقال : إنه مَنْ لا يستحيي من الناس لا يستحيي من الله .
حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لما مات زيد بن ثابت ، قال أبو هريرة : مات حبر الأمة ! ولعل الله أن يجعل في ابن عباس منه خلفا .
حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار ، قال : لما مات زيد ، جلسنا إلى ابن عباس في ظل ، فقال : هكذا ذهاب العلماء ، دفن اليوم علم كثير .
الواقدي : حدثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، قال : لما مات زيد بن ثابت ، وصلى عليه مروان ، ونزل نساء العوالي . وجاء نساء الأنصار ; فجعل خارجة يذكرهن الله : لا تبكين عليه . فقلن : لا نسمع منك ، ولنبكين عليه ثلاثا ، وغلبنه .
قال الواقدي : وأرسل مروان بجزر ، فنحرت ، وأطعموا الناس . وفيه يقول حسان بن ثابت : فمَــن للقَـوَافِي بَعْـدَ حسَّـان وابْنِـه
ومَـنْ للمَثَانِـيِّ بعْـدَ زَيْـدِ بـنِ ثَابِـتْ
وقال جرير بن حازم : حدثنا قيس بن سعد ، عن مكحول : أن عبادة بن الصامت دعا نبطيا يمسك دابته عند بيت المقدس ، فأبى . فضربه ، فشجَّـه . فاستعدى عليه عمر . فقال : ما دعاك إلى ما صنعت بهذا ؟ قال : أمرته ، فأبى ; وأنا فيَّ حِدَّة ، فضربتُه . فقال : اجلس للقصاص . فقال زيد بن ثابت : أتُقِيدُ لعبدك من أخيك ؟ فترَك عمر القَوَد ، وقضَى عليه بالدِّيَة .
ومن جلالة زيد : أن الصديق اعتمد عليه في كتابة القرآن العظيم في صحف ، وجمعه من أفواه الرجال ، ومن الأكتاف والرقاع ، واحتفظوا بتلك الصحف مدة ، فكانت عند الصديق ; ثم تسلمها الفاروق ، ثم كانت بعد عند أم المؤمنين حفصة ، إلى أن ندب عثمان زيد بن ثابت ونفرا من قريش إلى كتاب هذا المصحف العثماني الذي به الآن في الأرض أزيد من ألفي ألف نسخة . ولم يبق بأيدي الأمة قرآن سواه ; ولله الحمد .
وقد اختلفوا في وفاة زيد -رضي الله عنه- على أقوال : فقال الواقدي ، وهو إمام المؤرخين : مات سنة خمس وأربعين عن ست وخمسين سنة ، وتبعه على وفاته يحيى بن بكير ، وشباب ، ومحمد بن عبد الله بن نمير .
وقال أبو عبيد : مات سنة خمس وأربعين ثم قال : وسنة ست وخمسين أثبت .
وقال أحمد بن حنبل ، وعمرو بن علي : سنة إحدى وخمسين .
وقال المدائني ، والهيثم ، ويحيى بن معين : سنة خمس وخمسين وقال أبو الزناد : سنة خمس وأربعين فالله أعلم .
حفص ، عن عاصم ، عن أبي عبد الرحمن ، قال : لم أخالف عليا في شيء من قراءته ، وكنت أجمع حروف علي ، فألقى بها زيدا في المواسم بالمدينة . فما اختلفا إلا في "التابوت" كان زيد يقرأ بالهاء ، وعلي بالتاء .
ابن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلبة .
الإمام الكبير ، شيخ المقرئين ، والفَرَضِيِّين مفتي المدينة أبو سعيد ، وأبو خارجة. الخزرجي ، النجاري الأنصاري . كاتب الوحي، -رضي الله عنه .
حدث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وعن صاحبيه . وقرأ عليه القرآن بعضه أو كله ، ومناقبه جمة .
حدث عنه : أبو هريرة ، وابن عباس ، وقرآ عليه ، وابن عمر ، وأبو سعيد الخدري ، وأنس بن مالك ، وسهل بن سعد ، وأبو أمامة بن سهل ، وعبد الله بن يزيد الخطمي ، ومروان بن الحكم ، وسعيد بن المسيب ، وقبيصة بن ذؤيب ; وابناه : الفقيه خارجة ، وسليمان ، وأبان بن عثمان ، وعطاء بن يسار وأخوه سليمان بن يسـار ، وعبيد بن السباق ، والقاسم بن محمد ، وعروة ، وحجر المدري وطاوس ، وبسـر بن سعيد ; وخلق كثير .
وتلا عليه ابن عباس ، وأبو عبد الرحمن السلمي ، وغير واحد .
وكان من حملة الحجة ، وكان عمر بن الخطاب يستخلفه إذا حج على المدينة .
وهو الذي تولى قسمة الغنائم يوم اليرموك . وقد قتل أبوه قبل الهجرة يوم بُعاث فربي زيد يتيما . وكان أحد الأذكياء . فلما هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- ، أسلم زيد ، وهو ابن إحدى عشرة سنة ، فأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يتعلم خط اليهود ; ليقرأ له كتبهم . قال : فإني لا آمنهم .
قال ابن سعد : ولد زيد بن ثابت : سعيدا ، وبه كان يكنى ، وأمه أم جـميل .
وولد لزيد : خارجة ، وسليمان ، ويحيى ، وعمارة ، وإسماعيل ، وأسعد ، وعبادة ، وإسحاق ، وحسنة ، وعمرة ، وأم إسحاق ، وأم كلثوم ، وأم هؤلاء : أم سعد ابنة سعد بن الربيع ، أحد البدريين . وولد له : إبراهيم ، ومحمد ، وعبد الرحمن ، وأم حسن ، من عمرة بنت معاذ بن أنس . وولد له : زيد ، وعبد الرحمن ، وعبيد الله ، وأم كلثوم ; لأم ولد . وسليط ، وعمران ، والحارث ، وثابت ، وصفية ، وقريبة ، وأم محمد ; لأم ولد .
قال البخاري ومسلم والنسائي : زيد : يكنى أبا سعيد . ويقال : أبو خارجة .
وقال محمد بن أحمد المقدمي : له كنيتان .
روى خارجة عن أبيه ، قال : قدم النبي -عليه السلام- المدينة ، وأنا ابن إحدى عشرة سنة . وأمره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يتعلم كتابة يهود . قال : وكنت أكتبُ ، فأقرأ إذا كتبوا إليه .
ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، عن خارجة ، عن أبيه ، قال : أُتي بي النبي -صلى الله عليه وسلم- مَقدمه المدينة ، فقالوا : يا رسول الله ، هذا غلام من بني النجار ، وقد قرأ مما أنزل عليك سبع عشرة سورة . فقرأت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ; فأعجبه ذلك ، وقال : يا زيد ، تعلَّم لي كتاب يهود ; فإني والله ما آمنهم على كتابي .
قال : فتعلمته . فما مضى لي نصف شهر حتى حذقته ، وكنت أكتب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا كتب إليهم .
الأعمش ، عن ثابت بن عبيد ، قال زيد : قال لي رسول الله : أتحسن السريانية ؟ قلت : لا . قال : فتعلَّمْهَا . فتعلمتُها في سبعة عشر يوما .
الوليد بن أبي الوليد : حدثنا سليمان بن خارجة بن زيد ، عن أبيه ، عن جده ، قال : كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا نزل عليه الوحي ، بعث إليَّ ، فكتبته .
يرويه الليث عنه .
أبو إسحاق ، عن البراء: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ادع لي زيدا ، وقل له : يجيء بالكَتف والدَّواة . قال : فقال : اكتب لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ وذكر الحديث .
أخبرنا محمد بن عبد السلام ، عن زينب بنت عبد الرحمن الشعرية ، أخبرنا أحمد بن هبة الله ، عن زينب ، وعبد المعز الهروي ، قالا : أخبرنا زاهر بن طاهر ، أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، أخبرنا أبو أحمد الحاكم ، أخبرنا أبو القاسم البغوي ، حدثنا علي -هو ابن الجعد- أخبرنا ابن أبي ذئب ، عن شرحبيل -يعني : ابن سعد- قال : كنت مع زيد بن ثابت بالأسواف فأجد طيرا ; فدخل زيد ، قال : فدفعوا في يدي ، وفروا ، فأخذ الطير ، فأرسله ، ثم ضرب في قفاي ، وقال : لا أم لك ! ألم تعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حرم ما بين لابتيها .
شرحبيل فيه لين ما .
وقال عبيد بن السباق ، حدثني زيد ، أن أبا بكر قال له : إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك ، قد كنت تكتب الوحي لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فتَتَبَّع القرآنَ فاجْمَعْهُ .
فقلت : كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله -صلى الله عليه وسلم! .
قال : هو والله خير .
فلم يزل أبو بكر يراجعني ، حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر . فكنت أتَتَبَّعُ القُرآنَ أجْمَعُه من الرِّقاع والأكْتَاف والعُسب وصدور الرجال .
قال أنس : جمع القرآن على عهد رسول الله أربعة ، كلهم من الأنصار : أُبَيّ ، ومعاذ ، وزيد بن ثابت ، وأبو زيد .
خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : أَفْرَضُ أمتي زيد بن ثابت .
وجاء نحوه من حديث ابن عمر .
مندل بن علي ، عن ابن جريج ، عن محمد بن كعب : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أفرض أمتي زيد بن ثابت .
وقال الترمذي حدثنا سفيان بن وكيع : حدثنا حميد بن عبد الرحمن ، عن داود العطار ، عن معمر ، عن قتادة ، عن أنس : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : أرحم أمتي بأمتي أبو بكر الحديث ، وفيه : وأفرضهم زيد بن ثابت .
هذا غريب ، وحديث الحذاء صححه الترمذي .
قلت : بتقدير صحة "أفرضهم زيد ، وأقرأهم أبي" لا يدل على تحتم تقليده في الفرائض ، كما لا يتعين تقليد أُبَيّ في قراءته ، وما انفرد به .
روى عاصم ، عن الشعبي ، قال : غلب زيد الناس على اثنتين : الفرائض والقرآن .
ويروى عن زيد ، قال : أجازني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الخندق ، وكساني قبطية .
وعنه ، قال : أجزت في الخندق ، وكانت وقعة بعاث وأنا ابن ست سنين .
داود بن أبي هند ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : لما توفي رسول الله ، قام خطباء الأنصار ، فتكلموا ، وقالوا : رجل منا ، ورجـل منكم . فقام زيد بن ثابت ، فقال : إن رسول الله كان من المهاجرين ونحن أنصاره ; وإنما يكون الإمام من المهاجرين ونحن أنصاره .
فقال أبو بكر : جزاكم الله خيرا يا معشر الأنصار ، وثبَّت قائلكم ، لو قلتم غير هذا ما صالحناكم .
هذا إسناد صحيح ، رواه الطيالسي في "مسنده" ، عن وهيب ، عنه .
روى الشعبي ، عن مسروق ، قال : كان أصحاب الفتوى من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : عمر ، وعلي ، وابن مسعود ، وزيد ، وأبي ، وأبو موسى .
مجالد ، عن الشعبي ، قال : القضاة أربعة : عمر ، وعلي ، وزيد ، وابن مسعود .
وعن القاسم بن محمد : كان عمر يستخلف زيدا في كل سفر .
وعن سالم : كنا مع ابن عمر يوم مات زيد بن ثابت ، فقلت : مات عالم الناس اليوم! فقال ابن عمر : يرحمه الله ، فقد كان عالم الناس في خلافة عمر وحبرها . فرقهم عمر في البلدان ، ونهاهم أن يفتوا برأيهم ، وحبس زيد بن ثابت بالمدينة يفتي أهلها .
وعن سليمان بن يسار ، قال : ما كان عمر وعثمان يقدمان على زيد أحدا في الفرائض والفتوى والقراءة والقضاء .
وعن يعقوب بن عتبة : أن عمر استخلف زيدا ، وكتب إليه من الشام : إلى زيد بن ثابت ، من عمر .
قال خارجة بن زيد : كان عمر يستخلف أبي ، فقلما رجـع إلا أقطعه حديقة من نخل .
الواقدي : حدثنا الضحـاك بن عثمان ، عن الزهري ، قال : قال ثعلبة بن أبي مالك : سمعت عثمان يقول : من يَعْذِرُني من ابن مسعود ؟ غضب إذ لم أُوَلِّه نسخ المصاحف . هلا غضب على أبي بكر وعمر إذ عزلاه عن ذلك ، وولَّيَا زيدا ، فاتبعت فعلهما .
مغيرة ، عن الشعبي قال : تنازع أبي وعمر في جداد نخل . فبكى أبي ، ثم قال : أفي سلطانك يا عمر؟ قال : اجعل بيني وبينك رجلا . قال أبي : زيد . فانطلقا ، حتى دخلا عليه ، فتحاكما إليه . فقال : بَيِّنَتُكَ يا أُبَيّ؟ قال : ما لي بينة . قال : فأعف أمير المؤمنين من اليمين . فقال عمر : لا تعف أمير المؤمنين من اليمين إن رأيتها عليه .
وتابعه سيار ، عن الشعبي .
عبد الواحد بن زياد : حدثنا حجاج ، عن نافع ، قال : استعمل عمر زيدا على القضاء ، وفرض له رزقا .
الواقدي : حدثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، وآخر ، قالا : لما حُصِرَ عثمان ، أتاه زيد بن ثابت ، فدخل عليه الدار . فقال له عثمان : أنت خارج الدار أنفع لي منك هاهنا ; فذب عني . فخرج ، فكان يذب الناس ، ويقول لهم فيه ; حتى رجع أناس من الأنصار . وجعل يقول : يا لَلأنصار ، كونوا أنصارا لله -مرتين- انصروه -والله- إن دَمَه لحَرام . فجاء أبو حية المازني مع ناس من الأنصار ، فقال : ما يصلح معك أمر . فكان بينهما كلام ، وأخذ بتلبيب زيد ، هو وأناس معه . فمر به ناس من الأنصار ، فلما رأوهم ، أرسلوه ، وقال رجل منهم لأبي حية : أتصنع هذا برجل لو مات الليلة ما دريت ما ميراثك من أبيك ! .
قال الزهري : لو هلك عثمان وزيد في بعض الزمان ، لهلك علم الفرائض ، لقد أتى على الناس زمان وما يعلمها غيرهما .
أخرجه الدارمي .
وقال جعفر بن برقان : سمعت الزهري يقول : لولا أن زيد بن ثابت كتب الفرائض ، لرأيت أنها ستذهب من الناس .
وروى سعيد بن عامر ، عن حميد بن الأسود ، قال : قال مالك : كان إمام الناس عندنا ، بعد عمر ، زيد بن ثابت . وكان إمام الناس عندنا ، بعد زيد ، ابن عمر .
قال أحمد بن عبد الله العجلي : الناس على قراءة زيد ، وعلى فرض زيد .
وعن ابن عباس ، قال : لقد علم المحفوظون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن زيد بن ثابت ، من الراسخين في العلم .
الأعمش ، عن مسلم ، عن مسروق ، عن عبد الله ; أنه كان يقول في أخوات لأب وأم ، وإخوة وأخوات لأب : للأخوات للأب والأم الثلثان ، فما بقي ، فللذكور دون الإناث .
فقدم مسروق المدينة ، فسمع قول زيد فيها ، فأعجبه . فقال له بعض أصحابه : أتترك قول عبد الله ؟ فقال : أتيت المدينة ، فوجدت زيد بن ثابت من الراسخين في العلم . يعني : كان زيد يشرك بين الباقين .
محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، أن ابن عباس قام إلى زيد بن ثابت فأخذ له بركابه ، فقال : تنح يا ابن عم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ! فقال : إنا هكذا نفعل بعلمائنا وكبرائنا .
قال علي بن المديني : لم يكن من الصحابة أحد له أصحاب حفظوا عنه ، وقاموا بقوله في الفقه ، إلا ثلاثة : زيد ، وعبد الله ، وابن عباس .
شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري : بلغنا أن زيد بن ثابت كان يقول إذا سئل عن الأمر : أكان هذا ؟ فإن قالوا : نعم . حدث فيه بالذي يعلم . وإن قالوا : لم يكن . قال : فذروه حتى يكون .
موسى بن علي بن رباح ، عن أبيه ، قال : كان زيد بن ثابت إذا سأله رجل عن شيء ، قال : آلله ! كان هذا ؟ فإن قال : نعم ، تكلم فيه ، وإلا لم يتكلم .
الثوري ، عن ابن أبي خالد ، عن الشعبي : أن مروان دعا زيد بن ثابت ، وأجلس له قوما خلف ستر ، فأخذ يسأله ، وهم يكتبون ; ففطن زيد ، فقال : يا مروان ، أغدرا ، إنما أقول برأيي .
رواه إبراهيم بن حميد الرؤاسي ، عن ابن أبي خالد ، نحوه ، "وزاد" : فمحوه.
هشام ، عن ابن سيرين ، قال : حج بنا أبو الوليد ، ونحن ولد سيرين سبعة ; فمر بنا على المدينة ، فأدخلنا على زيد بن ثابت ، فقال : هؤلاء بنو سيرين . فقال زيد : هؤلاء لأم ، وهذان لأم ، وهذان لأم . قال : فما أخطأ . وكان محمد ، ومعبد ، ويحيى لأم .
وروى الأعمش ، عن ثابت بن عبيد ، قال : كان زيد بن ثابت من أفكه الناس في أهله ، وأزمته عند القوم .
هشام ، عن ابن سيرين ، قال : خرح زيد بن ثابت بريد الجمعة ، فاستقبل الناس راجعين ، فدخل دارا ، فقيل له . فقال : إنه مَنْ لا يستحيي من الناس لا يستحيي من الله .
حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد ، قال : لما مات زيد بن ثابت ، قال أبو هريرة : مات حبر الأمة ! ولعل الله أن يجعل في ابن عباس منه خلفا .
حماد بن سلمة ، عن عمار بن أبي عمار ، قال : لما مات زيد ، جلسنا إلى ابن عباس في ظل ، فقال : هكذا ذهاب العلماء ، دفن اليوم علم كثير .
الواقدي : حدثنا ابن أبي الزناد ، عن أبيه ، قال : لما مات زيد بن ثابت ، وصلى عليه مروان ، ونزل نساء العوالي . وجاء نساء الأنصار ; فجعل خارجة يذكرهن الله : لا تبكين عليه . فقلن : لا نسمع منك ، ولنبكين عليه ثلاثا ، وغلبنه .
قال الواقدي : وأرسل مروان بجزر ، فنحرت ، وأطعموا الناس . وفيه يقول حسان بن ثابت : فمَــن للقَـوَافِي بَعْـدَ حسَّـان وابْنِـه
ومَـنْ للمَثَانِـيِّ بعْـدَ زَيْـدِ بـنِ ثَابِـتْ
وقال جرير بن حازم : حدثنا قيس بن سعد ، عن مكحول : أن عبادة بن الصامت دعا نبطيا يمسك دابته عند بيت المقدس ، فأبى . فضربه ، فشجَّـه . فاستعدى عليه عمر . فقال : ما دعاك إلى ما صنعت بهذا ؟ قال : أمرته ، فأبى ; وأنا فيَّ حِدَّة ، فضربتُه . فقال : اجلس للقصاص . فقال زيد بن ثابت : أتُقِيدُ لعبدك من أخيك ؟ فترَك عمر القَوَد ، وقضَى عليه بالدِّيَة .
ومن جلالة زيد : أن الصديق اعتمد عليه في كتابة القرآن العظيم في صحف ، وجمعه من أفواه الرجال ، ومن الأكتاف والرقاع ، واحتفظوا بتلك الصحف مدة ، فكانت عند الصديق ; ثم تسلمها الفاروق ، ثم كانت بعد عند أم المؤمنين حفصة ، إلى أن ندب عثمان زيد بن ثابت ونفرا من قريش إلى كتاب هذا المصحف العثماني الذي به الآن في الأرض أزيد من ألفي ألف نسخة . ولم يبق بأيدي الأمة قرآن سواه ; ولله الحمد .
وقد اختلفوا في وفاة زيد -رضي الله عنه- على أقوال : فقال الواقدي ، وهو إمام المؤرخين : مات سنة خمس وأربعين عن ست وخمسين سنة ، وتبعه على وفاته يحيى بن بكير ، وشباب ، ومحمد بن عبد الله بن نمير .
وقال أبو عبيد : مات سنة خمس وأربعين ثم قال : وسنة ست وخمسين أثبت .
وقال أحمد بن حنبل ، وعمرو بن علي : سنة إحدى وخمسين .
وقال المدائني ، والهيثم ، ويحيى بن معين : سنة خمس وخمسين وقال أبو الزناد : سنة خمس وأربعين فالله أعلم .
حفص ، عن عاصم ، عن أبي عبد الرحمن ، قال : لم أخالف عليا في شيء من قراءته ، وكنت أجمع حروف علي ، فألقى بها زيدا في المواسم بالمدينة . فما اختلفا إلا في "التابوت" كان زيد يقرأ بالهاء ، وعلي بالتاء .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى