ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
<blockquote> علم الفيزياء
يعرف علم الفيزياء بأنه (( العلم الاساسى للعالم الطبيعى الذى يبحث فى مفاهيم المادة والاشعاع وتفاعلهما وحركتهما فى الزمان والمكان ))
أو هو العلم الذي يبحث في تفسير كل الظواهر الطبيعية
والكونية وفهم كيف تعمل الاشياء من خلال استنباط أنماط معينة من السلوك
تتكرر تحت نفس الظروف وتسمى القوانين الاساسية للكون
وهو أحد الفروع الاساسية للعلوم الطبيعية الذي يعني بدراسة
الطاقة وتحولاتها ويرتبط بالتكنولوجيا ويبحث في تفسير الظواهر الطبيعية
والكونية ويسهم في تطوير المجتمعات
قوانين الفيزياء
: هي الاساس لفهم الظواهر الكونية وليس لها تبرير نظري لأنها تصف ما هو
موجود وتعتمد على التجريب وتتلائم هذه القوانين مع بعضها البعض لتكون حزمة
متكاملة وكل ما نراه من ادوات تكنولوجية مثل الهاتف المحمول والتلفاز
والحاسب وأجهزة الاشعة الحديثة المستخدمة في الطب بجميع أنواعها كل هذه
الاجهزة تقوم اساسا على القوانين الفيزيائية الاساسية
ما المطلوب من دارس الفيزياء
1 - تحليل المواقف العلمية
2 - فهم القوانين واجراء التجارب المعملية
أساس الفيزياء تجريبي [ كيفية تطور الفيزياء ]
تتراكم بواسطة التجارب معلومات واقعية عديدة عن مجموعة محددة من الظواهر الطبيعية
اعتمادا على هذه المعلومات ينشأ فرض علمي لتفسير هذه الظواهر
يتم اختبار صحة هذا الفرض عن طريق التجربة العملية
اذا تحقق صحة هذا الفرض ينشأ على اساسه - نظرية - تفسر هذه الظواهر
المحددة من الناحية النوعية والكمية ومن خلال هذه النظرية نستطيع التنبؤ
بظواهر جديدة مما يمهد الطريق نحو الاختراع والابتكار
بما ان تجارب الفيزياء تكون مصحوبة دائما بقياسات لمقادير معينة
اذا هذا يستلزم تعريف هذه الكميات الفيزيائية
كل ما يمكن التعبير عنه كميا يسمى كمية فيزيائية لذا
فإن طول السلك وسرعة السيارة ودرجة حرارة الماء في السخان الكهربي هي
أمثلة لكميات فيزيائية من أجناس مختلفة وهذه الكميات لا يمكن المقارنة
بينها لأنها مختلفة في النوع فلا يمكن مقارنة طول السلك بسرعة السيارة ولكن
يمكن مقارنة طول السلك بطول الزراع فاذا توصلنا من هذه المقارنة الى ان
طول السلك يعادل خمسة أمثال طول الزراع هنا يصبح طول الزراع وحدة قياس حيث
يمكن مقارنة طول السلك به
اذا مقارنة قيمة كمية فيزيائية ما تسمى قياسا ولكي تكون نتيجة قياس كمية
فيزيائية مفهومة يجب مقارنة هذا المقدار بوحدة قياس واحدة مثل المتر في
حالة مقارنة طول الشيء
نخلص من هذا الى تعريفين هامين هما
1 - الكمية الفيزيائية : هي كل ما يمكن التعبير عنه كميا وتنقسم الى نوعين هما
ا - الكميات الفيزيائية الأساسية : basic physical quantities هي
الكميات التي لا يمكن تعريفها بدلالة كميات فيزيائية أخرى وهي [ الطول -
الكتلة - الزمن - التيار الكهربي - درجة الحرارة - شدة الضوء - كمية
المادة ]
ب - الكميات الفيزيائية المشتقة : derivable physical quantities هي
الكميات التي يمكن اشتقاها بدلالة الكميات الفيزيائية الاساسية ومنها ((
السرعة - العجلة - القوة - الطاقة ))
2 - وحدات القياس لكل كمية فيزيائية وحدة قياس تميزها والعدد الذي يشير
الى ما تحتويه الكمية المقاسة من وحدات القياس يسمى القيمة العددية لهذه
الكمية
ملحوظة : استخدمت في البداية وحدات قياس خاصة بكل بلد
ولكن في نهاية القرن الثامن عشر استحدث النظام المتري في فرنسا ثم اعتمد
نظاما عالميا SI في سنة 1960 م
العناصر الأساسية للقياس
النظام الدولي للوحدات (SI) نظام وحدات القياس الأوسع
انتشارا في العالم، وهو يستخدم في كل دول العالم باستثناء الولايات
الأمريكية المتحدة. واشتق هذا النظام من نظام متر-كيلوجرام-ثانية للقياس
بإضافة بعض الوحدات، وكونه بديلا عن نظام السنتمتر-جرام-ثانية القديم يسمى
هذا النظام بالنظام المتري
الوحدات المرجعية [ المعيارية ]
</blockquote>المعيار : هو كمية محددة تستخدم كوحدة
لمقارنة كميات أحرى من نفس نوعها لمعرفة عدد مرات احتوائها على هذه الوحدة
ويسمى معامل المعايرة ويتميز بالدقة والثبات
معيار الزمن [ الثانية ] وحدة قياس الزمن وتعاير الثانية باستخدام ساعة
السيزيوم الذرية التي تبلغ دقتها جزءا من مائة الف جزء من الثانية اي أن
مقدار الخطأ حوالي ثانية واحدة كل 1600 سنة ويكون الإختلاف بين ساعتي
سيزيوم تعملان معا حوالي 1 ثانية كل 5000 سنة
معيار الكتلة الكيلوجرام المعياري هو عبارة عن كتلة اسطوانة من سبيكة
البلاتين والايريديوم ذات أبعاد محددة طولها 39 مم وقطرها 39 مم في درجة
صفر سيلزيوس توجد بمتحف قرب باريس
المتر المعياري : هو المسافة بين علامتين محفورتين عند نهايتي ساق من سبيكة البلاتين والايريديوم في صفر سيلزيوس
أجهزة القياس
تتم عملية القياس بأجهزة تمت معايرتها والتأكد من دقتها بواسطة الهيئات القياسية في العالم وتنقسم هذه الاجهزة الى نوعين هما
1 - أجهزة قياس تناظرية : وهي الأجهزة التي تستخدم المؤشر والتدريج
2 - أجهزة رقمية وهي الاجهزة التي تعطي القراءة مباشرة بقيم عددية
بالاضافة الى أجهزة قياس بسيطة تعتمد على القراءة المباشرة
الدقة والخطأ
في أي عملية قياس يتدخل فيها الجانب البشري توجد نسبة خطأ بسبب
1 - الفروق الفردية : الخطأ الناشىء من العامل البشري أثناء القراءة
2 - عوامل بيئية : مثل درجة الحرارة والرطوبة وغيرها
3 - وجود عيوب وخلل في الجهاز المستخدم
ومهمة الفيزيائي تقليل نسبة الخطأ الى أقل ما يمكن حيث لا يمكن أن تتم عملية القياس بدقة 100 % للاسباب السابقة أنواع القياس
1 - قياس مباشر :: هو القياس الذي تحدد فيه قيمة الكمية الفيزيائية بواسطة المقارنة المباشرة بوحدة قياسها
مثل استخدام المسطرة لقياس طول مستقيم أو قياس طول قطعة من القماش باستخدام المتر
2 - قياس غير مباشر :: هو القياس الذي تتحدد فيه قيمة الكمية الفيزيائية بحسابها من قانون أو معادلة مثل
حساب مساحة الدائرة من العلاقة [مساحة الدائرة = ط × مربع نصف القطر ] لغة الفيزياء : تعبر عن العلاقات الفيزيائية ببعضها بـ
1 - تمثيل بياني
2 - تمثيل رياضي في صورة معادلة رياضية
المعادلة الرياضية : تعطي صورة مختصرة لوصف الكميات الفيزيائية وهي تعني مدلولا معينا
يسمى المعنى الفيزيائي
الثوابت الفيزيائية
هي كميات قياسية تمثل علاقات ثابتة بين كميات فيزيائية معينة أو مقادير ثابتة لا تتغير
وهي ثوابت عالمية
الاس العشري : هو رفع القوة للأساس 10 بالاشارة الموجبة أو الإشارة السالبة
ونستحدم الاس العشري في الفيزياء للتعبير عن الكميات الفيزيائية الكبيرة بالاس الموجب
او الصغيرة بالاس السالب الحس التقديري
طالب الفيزياء يجب ان يكون لديه حس تقديري وان يستخدم المنطق في تقييم النتيجة التي حصل عليها
على سبيل المثال اذا استخدم طالب الآلة الحاسبة والصيغة الرياضية المناسبة لحساب المسافة
بين دمياط وبورسعيد فكان الناتج 0.003 × 210 متر فيجب على الطالب ان يعمل عقله
في هذه النتيجة الغير مقبوله منطقيا ايضا اذا قام الطالب بحساب سرعة سيارة
فكان الناتج 2 × 1410 م / ث طبعا هذا الناتج غير معقول ليس فقط لأنه
توجد سرعة في الكون أكبر من سرعة الضوء 3 × 810 م / ث ولكن لأن سرعة
السيارة سرعة محدودة
التقريب : عملية رياضية الغرض منها اختصار الكسر العشري حسب المطلوب ويحتاج طالب الفيزياء الى تقريب الناتج الذي يحصل عليه من النتائج للتجارب العلمية
الكميات الفيزيائية تنقسم الى
ا - الكميات القياسية Scalar Quantity : هي الكميات التي يلزم لتعريفها معرفة مقدارها
فقط مثل الطول والكتلة والمساحة والحجم والزمن
ب - الكميات المتجهة Vector Quantity : هي الكميات التي يلزم لتعريفها معرفة
مقدارها واتجاهها مثل الازاحة والقوة والسرعة والعجلة
تعريف المحصلة : هي المتجه المفرد الذي يقوم بعمل باقي المتجهات
الحروف الاغريقية Greek Letters
نظرا لكثرة الكميات الفيزيائية وعدم قدرة الرموز اللاتينية على استيعابها تستخدم الحروف الاغريقية للدلالة عليها
ما نراه وما لا نراه
تتوقف رؤيتنا للأجسام على دقة أجهزة القياس وعلى طبيعة الأجسام ولهذا يجب ان يكون عدم الرؤية عائقا أمام فهم الفيزياء
حيث ان ما لا نراه بالعين ندرك وجوده بما يحدثه من تأثير على سبيل المثال
الالكترون لا نراه ولكننا نستدل على وجوده بما يحدثه من تأثير ونخلص من
هذا الى ان الفيزياء هي تراكم خبرات ولا يمكن لدارس الفيزياء أن يبدأ كل مرة بإعادة إكتشاف ما سبق للعلماء اكتشافه
نظرة للأمام
الفيزياء هي علم العلوم وسبب تقدم الشعوب وطريق التقدم والثروة والاكتشافات والاختراعات كلها من ناتج علم الفيزياء والاستخدامات اليومية من الهاتف المحمول الى السيارة الى الحاسب كل هذه الرفاهية هي ناتج الفيزياء
يعرف علم الفيزياء بأنه (( العلم الاساسى للعالم الطبيعى الذى يبحث فى مفاهيم المادة والاشعاع وتفاعلهما وحركتهما فى الزمان والمكان ))
أو هو العلم الذي يبحث في تفسير كل الظواهر الطبيعية
والكونية وفهم كيف تعمل الاشياء من خلال استنباط أنماط معينة من السلوك
تتكرر تحت نفس الظروف وتسمى القوانين الاساسية للكون
وهو أحد الفروع الاساسية للعلوم الطبيعية الذي يعني بدراسة
الطاقة وتحولاتها ويرتبط بالتكنولوجيا ويبحث في تفسير الظواهر الطبيعية
والكونية ويسهم في تطوير المجتمعات
قوانين الفيزياء
: هي الاساس لفهم الظواهر الكونية وليس لها تبرير نظري لأنها تصف ما هو
موجود وتعتمد على التجريب وتتلائم هذه القوانين مع بعضها البعض لتكون حزمة
متكاملة وكل ما نراه من ادوات تكنولوجية مثل الهاتف المحمول والتلفاز
والحاسب وأجهزة الاشعة الحديثة المستخدمة في الطب بجميع أنواعها كل هذه
الاجهزة تقوم اساسا على القوانين الفيزيائية الاساسية
ما المطلوب من دارس الفيزياء
1 - تحليل المواقف العلمية
2 - فهم القوانين واجراء التجارب المعملية
أساس الفيزياء تجريبي [ كيفية تطور الفيزياء ]
تتراكم بواسطة التجارب معلومات واقعية عديدة عن مجموعة محددة من الظواهر الطبيعية
اعتمادا على هذه المعلومات ينشأ فرض علمي لتفسير هذه الظواهر
يتم اختبار صحة هذا الفرض عن طريق التجربة العملية
اذا تحقق صحة هذا الفرض ينشأ على اساسه - نظرية - تفسر هذه الظواهر
المحددة من الناحية النوعية والكمية ومن خلال هذه النظرية نستطيع التنبؤ
بظواهر جديدة مما يمهد الطريق نحو الاختراع والابتكار
بما ان تجارب الفيزياء تكون مصحوبة دائما بقياسات لمقادير معينة
اذا هذا يستلزم تعريف هذه الكميات الفيزيائية
كل ما يمكن التعبير عنه كميا يسمى كمية فيزيائية لذا
فإن طول السلك وسرعة السيارة ودرجة حرارة الماء في السخان الكهربي هي
أمثلة لكميات فيزيائية من أجناس مختلفة وهذه الكميات لا يمكن المقارنة
بينها لأنها مختلفة في النوع فلا يمكن مقارنة طول السلك بسرعة السيارة ولكن
يمكن مقارنة طول السلك بطول الزراع فاذا توصلنا من هذه المقارنة الى ان
طول السلك يعادل خمسة أمثال طول الزراع هنا يصبح طول الزراع وحدة قياس حيث
يمكن مقارنة طول السلك به
اذا مقارنة قيمة كمية فيزيائية ما تسمى قياسا ولكي تكون نتيجة قياس كمية
فيزيائية مفهومة يجب مقارنة هذا المقدار بوحدة قياس واحدة مثل المتر في
حالة مقارنة طول الشيء
نخلص من هذا الى تعريفين هامين هما
1 - الكمية الفيزيائية : هي كل ما يمكن التعبير عنه كميا وتنقسم الى نوعين هما
ا - الكميات الفيزيائية الأساسية : basic physical quantities هي
الكميات التي لا يمكن تعريفها بدلالة كميات فيزيائية أخرى وهي [ الطول -
الكتلة - الزمن - التيار الكهربي - درجة الحرارة - شدة الضوء - كمية
المادة ]
ب - الكميات الفيزيائية المشتقة : derivable physical quantities هي
الكميات التي يمكن اشتقاها بدلالة الكميات الفيزيائية الاساسية ومنها ((
السرعة - العجلة - القوة - الطاقة ))
2 - وحدات القياس لكل كمية فيزيائية وحدة قياس تميزها والعدد الذي يشير
الى ما تحتويه الكمية المقاسة من وحدات القياس يسمى القيمة العددية لهذه
الكمية
ملحوظة : استخدمت في البداية وحدات قياس خاصة بكل بلد
ولكن في نهاية القرن الثامن عشر استحدث النظام المتري في فرنسا ثم اعتمد
نظاما عالميا SI في سنة 1960 م
العناصر الأساسية للقياس
- عملية القياس
- نظام وحدات القياس الدولي
- مرجعية عملية القياس
النظام الدولي للوحدات (SI) نظام وحدات القياس الأوسع
انتشارا في العالم، وهو يستخدم في كل دول العالم باستثناء الولايات
الأمريكية المتحدة. واشتق هذا النظام من نظام متر-كيلوجرام-ثانية للقياس
بإضافة بعض الوحدات، وكونه بديلا عن نظام السنتمتر-جرام-ثانية القديم يسمى
هذا النظام بالنظام المتري
الوحدات المرجعية [ المعيارية ]
</blockquote>المعيار : هو كمية محددة تستخدم كوحدة
لمقارنة كميات أحرى من نفس نوعها لمعرفة عدد مرات احتوائها على هذه الوحدة
ويسمى معامل المعايرة ويتميز بالدقة والثبات
معيار الزمن [ الثانية ] وحدة قياس الزمن وتعاير الثانية باستخدام ساعة
السيزيوم الذرية التي تبلغ دقتها جزءا من مائة الف جزء من الثانية اي أن
مقدار الخطأ حوالي ثانية واحدة كل 1600 سنة ويكون الإختلاف بين ساعتي
سيزيوم تعملان معا حوالي 1 ثانية كل 5000 سنة
معيار الكتلة الكيلوجرام المعياري هو عبارة عن كتلة اسطوانة من سبيكة
البلاتين والايريديوم ذات أبعاد محددة طولها 39 مم وقطرها 39 مم في درجة
صفر سيلزيوس توجد بمتحف قرب باريس
المتر المعياري : هو المسافة بين علامتين محفورتين عند نهايتي ساق من سبيكة البلاتين والايريديوم في صفر سيلزيوس
أجهزة القياس
تتم عملية القياس بأجهزة تمت معايرتها والتأكد من دقتها بواسطة الهيئات القياسية في العالم وتنقسم هذه الاجهزة الى نوعين هما
1 - أجهزة قياس تناظرية : وهي الأجهزة التي تستخدم المؤشر والتدريج
2 - أجهزة رقمية وهي الاجهزة التي تعطي القراءة مباشرة بقيم عددية
بالاضافة الى أجهزة قياس بسيطة تعتمد على القراءة المباشرة
الدقة والخطأ
في أي عملية قياس يتدخل فيها الجانب البشري توجد نسبة خطأ بسبب
1 - الفروق الفردية : الخطأ الناشىء من العامل البشري أثناء القراءة
2 - عوامل بيئية : مثل درجة الحرارة والرطوبة وغيرها
3 - وجود عيوب وخلل في الجهاز المستخدم
ومهمة الفيزيائي تقليل نسبة الخطأ الى أقل ما يمكن حيث لا يمكن أن تتم عملية القياس بدقة 100 % للاسباب السابقة أنواع القياس
1 - قياس مباشر :: هو القياس الذي تحدد فيه قيمة الكمية الفيزيائية بواسطة المقارنة المباشرة بوحدة قياسها
مثل استخدام المسطرة لقياس طول مستقيم أو قياس طول قطعة من القماش باستخدام المتر
2 - قياس غير مباشر :: هو القياس الذي تتحدد فيه قيمة الكمية الفيزيائية بحسابها من قانون أو معادلة مثل
حساب مساحة الدائرة من العلاقة [مساحة الدائرة = ط × مربع نصف القطر ] لغة الفيزياء : تعبر عن العلاقات الفيزيائية ببعضها بـ
1 - تمثيل بياني
2 - تمثيل رياضي في صورة معادلة رياضية
المعادلة الرياضية : تعطي صورة مختصرة لوصف الكميات الفيزيائية وهي تعني مدلولا معينا
يسمى المعنى الفيزيائي
الثوابت الفيزيائية
هي كميات قياسية تمثل علاقات ثابتة بين كميات فيزيائية معينة أو مقادير ثابتة لا تتغير
وهي ثوابت عالمية
الاس العشري : هو رفع القوة للأساس 10 بالاشارة الموجبة أو الإشارة السالبة
ونستحدم الاس العشري في الفيزياء للتعبير عن الكميات الفيزيائية الكبيرة بالاس الموجب
او الصغيرة بالاس السالب الحس التقديري
طالب الفيزياء يجب ان يكون لديه حس تقديري وان يستخدم المنطق في تقييم النتيجة التي حصل عليها
على سبيل المثال اذا استخدم طالب الآلة الحاسبة والصيغة الرياضية المناسبة لحساب المسافة
بين دمياط وبورسعيد فكان الناتج 0.003 × 210 متر فيجب على الطالب ان يعمل عقله
في هذه النتيجة الغير مقبوله منطقيا ايضا اذا قام الطالب بحساب سرعة سيارة
فكان الناتج 2 × 1410 م / ث طبعا هذا الناتج غير معقول ليس فقط لأنه
توجد سرعة في الكون أكبر من سرعة الضوء 3 × 810 م / ث ولكن لأن سرعة
السيارة سرعة محدودة
التقريب : عملية رياضية الغرض منها اختصار الكسر العشري حسب المطلوب ويحتاج طالب الفيزياء الى تقريب الناتج الذي يحصل عليه من النتائج للتجارب العلمية
الكميات الفيزيائية تنقسم الى
ا - الكميات القياسية Scalar Quantity : هي الكميات التي يلزم لتعريفها معرفة مقدارها
فقط مثل الطول والكتلة والمساحة والحجم والزمن
ب - الكميات المتجهة Vector Quantity : هي الكميات التي يلزم لتعريفها معرفة
مقدارها واتجاهها مثل الازاحة والقوة والسرعة والعجلة
تعريف المحصلة : هي المتجه المفرد الذي يقوم بعمل باقي المتجهات
الحروف الاغريقية Greek Letters
نظرا لكثرة الكميات الفيزيائية وعدم قدرة الرموز اللاتينية على استيعابها تستخدم الحروف الاغريقية للدلالة عليها
ما نراه وما لا نراه
تتوقف رؤيتنا للأجسام على دقة أجهزة القياس وعلى طبيعة الأجسام ولهذا يجب ان يكون عدم الرؤية عائقا أمام فهم الفيزياء
حيث ان ما لا نراه بالعين ندرك وجوده بما يحدثه من تأثير على سبيل المثال
الالكترون لا نراه ولكننا نستدل على وجوده بما يحدثه من تأثير ونخلص من
هذا الى ان الفيزياء هي تراكم خبرات ولا يمكن لدارس الفيزياء أن يبدأ كل مرة بإعادة إكتشاف ما سبق للعلماء اكتشافه
نظرة للأمام
الفيزياء هي علم العلوم وسبب تقدم الشعوب وطريق التقدم والثروة والاكتشافات والاختراعات كلها من ناتج علم الفيزياء والاستخدامات اليومية من الهاتف المحمول الى السيارة الى الحاسب كل هذه الرفاهية هي ناتج الفيزياء
رد: ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
الفصل الثاني [[ الحركة ]] THE MOTION
توجد الأجسام في حالتين
1 - حالة السكون 2 - حالة الحركة
الجسم الساكن : هو الجسم الذي لا يتغير موضعه بالنسبة لنقطة ثابتة بمرور الزمن
الجسم المتحرك : هو الجسم الذي يتغير موضعه بالنسبة لنقطة ثابتة بمرور الزمن
أنواع الحركة
حركة انتقالية
هي حركة الجسم بين نقتطين هما نقطة البداية ونقطة النهاية وتتميز بوجود مسار محدد ينقسم الى
1 - مسار مستقيم : مثل حركة القطارات
2 - مسار منحنى : مثل حركة المقذوفات
حركة دورية
هي حركة تكرر نفسها على فترات زمنية متساوية ( دورية ) وليس لها نقطة بداية ونقطة نهاية
أمثلة :
1 - الحركة في مسار مغلق : حركة الأقمار حول الكواكب
2 - الحركة الإهتزاية : حركة بندول الساعة
3 - الحركة الموجية
أمثلة للحركة الانتقالية
أمثلة للحركة الدورية
الازاحة
هي اقصر مسافة بين نقطة بداية حركة الجسم ونقطة نهاية حركته
وتعبر عن المسافة بين النقطتين مقدارا واتجاها وهي كمية متجهة
الكمية المتجهة : هي كمية يلزم لتعريفها تعريفا تاما معرفة
مقدارها واتجاهها معا وتمثل بسهم قاعدته عند نقطة البداية A ورأسه عند
نقطة النهاية B ويدل طوله على المقدار واتجاه السهم على الاتجاه
الفرق بين الإزاحة والمسافة
الازاحة كمية فيزيائية متجهة وتحدد بأقصر مسافة مستقيمة من نقطة البداية
الى نقطة النهاية ولوصفها يلزم معرفة الآتي 1- نقطة البداية 2 -
نقطة النهاية 3 - مقدار الازاحة 4 - اتجاه الازاحة
المسافة : كمية فيزيائية قياسية يلزم لتحديدها معرفة مقدارها فقط وتقاس بطول المسار الكلي الذي اتبعه الجسم المتحرك
السرعة [ VELOCITY [ Velocity is the rate of change of displacement with time
هي المعدل الزمني للتغير في الإزاحة
أو هي الازاحة المقطوعة في وحدة الزمن
وحدة قياس السرعة = إزاحة / زمن = م / ث m / s
أنواع السرعة
1 - السرعة المنتظمة [ هي سرعة جسم يقطع إزاحات متساوية
في أزمنة متساوية في نفس الاتجاه وفيه تتناسب الإزاحة طرديا مع الزمن
وتمثل بيانيا بخط مستقيم ميله هو السرعة
السرعة الغير منتظمة ( المتغيرة ) : هي سرعة جسم يقطع إزاحات
مختلفة في أزمنة متساوية أو يقطع إزاحة متساوية في أزمنة مختلفة وتمثل
بيانيا بخط منحني وتتعين السرعة اللحظية بميل المماس في أي لحظة
السرعة اللحظية : هي سرعة الجسم عند لحظة ما وهي السرعة المتوسطة في فترة صغيرة جدا وتقدر بميل المماس عند تلك النقطة
السرعة المتوسطة : هي متوسط سرعة الجسم أثناء حركته وهي السرعة التي لو
سار بها الجسم لقطع نفس المسافة الكلية في نفس الزمن الكلي ولا يتطلب
أن يكون الجسم قد سار بها أثناء حركته
العجلة : ACCELERATION هي المعدل الزمني لتغير السرعة أو هي
مقدار التغير في السرعة في زمن ثانية واحدة , وهي كمية فيزيائية
متجهة ووحدة قياسها متر / ث2 -------- 2 m/s ]
العجلة ( a ) هي ميل المماس لمنحنى السرعة والزمن
1 - اذا كانت السرعة تزداد بانتظام يقال إن الجسم يتحرك بتسارع أي عجلة منتظمة تزايدية
وتكون إشارة العجلة موجبة ( + )
2 - اذا كانت السرعة تقل بانتظام يقال إن الجسم يتحرك بتباطؤ منتظم وتكون إشارة العجلة سالبة ( - )
3 - اذا كان الجسم يقطع مسافات متساوية في أزمنة متساوية تكون السرعة منتظمة والعجلة = صفر
4 - اذا كانت العلاقة بين السرعة والزمن خط منحني تكون العجلة غير منتظمة
أي أن الجسم تتغير سرعته بمقادير غير متساوية في أزمنة متساوية كما في الشكل
ماذا نعنى بقولنا أن الجسم يتحرك بعجلة 8 م / ث2 ؟
المعنى أن الجسم تزيد سرعته بمعدل 8 م / ث كل ثانية
عرف العجلة المنتظمة ؟
العجلة المنتظمة : The Uniform Acceleration
عندما تتغير سرعة جسم بمقادير متساوية في فترات زمنية متساوية يقال
إن الجسم يتحرك بعجلة منتظمة
العجلة اللحظية : هي ميل المماس لمنحنى السرعة والزمن في أي لحظة زمنية
إذا كان الجسم يقطع مسافات متساوية في أزمنة متساوية تكون السرعة منتظمة وبالتالي تكون العجلة = صفر
رد: ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
معادلات الحركة بعجلة منتظمة
1 - الجسم يتحرك بعجلة منتظمة ( علاقة السرعة --- الزمن )
اذا كانت السرعة الابتدائية vo وبعد زمن t أصبحت السرعة vt تحسب العجلة من العلاقة
أي أن السرعة في نهاية فترة ما = السرعة في بداية هذه الفترة + العجلة × زمن هذه الفترة
2 - السرعة المتوسطة Vav ( علاقة بين المسافة - الزمن )
3 - علاقة أخرى لحساب السرعة
استنتاج العلاقة السابقة بطريقة أخرى
الاثبات
1 - الجسم يتحرك بعجلة منتظمة ( علاقة السرعة --- الزمن )
اذا كانت السرعة الابتدائية vo وبعد زمن t أصبحت السرعة vt تحسب العجلة من العلاقة
أي أن السرعة في نهاية فترة ما = السرعة في بداية هذه الفترة + العجلة × زمن هذه الفترة
2 - السرعة المتوسطة Vav ( علاقة بين المسافة - الزمن )
3 - علاقة أخرى لحساب السرعة
استنتاج العلاقة السابقة بطريقة أخرى
الاثبات
السقوط الحر FREE Fall العالم
جاليليو أجرى تجربة اثبت من خلالها أن الأجسام المختلفة في الكتلة تصل
الى الأرض في نفس اللحظة عند سقوطها سقوطا حرا من نفس الإرتفاع حيث أسقط
من أعلى برج بيزا المائل حجرين مختلفين في الكتلة فلاحظ وصولهما معا
وارتطامهما في نفس اللحظة بالأرض
وقد صحح جاليليو بهذه التجربة ما كان يعتقد بأن الجسم الثقيل [ حجر ] يصل الى الارض
قبل الجسم الأخف [ ريشة ] عند سقوطهما معا من ارتفاع واحد
ملاحظة : عند استخدام مستوى مائل لتقليل السرعة وزيادة الفترة
الزمنية لسقوط الجسمان معا مع اعتبار الاحتكاك واحد نجد نفس النتيجة
السابقة أي يصلان معا
وصف السقوط الحر
1 - عند سقوط جسم من مكان مرتفع عن سطح الرض تبدأ الحركة من السكون أي أن
السرعة الابتدائية تساوي صفرا ويتحرك الجسم بتأثير قوة الجاذبية
الأرضية
2 - تزداد السرعة تدريجيا بانتظام حتى تصل الى أقصى قيمة لها عند سطح الأرض
3 - يتحرك الجسم بعجلة منتظمة تعرف بعجلة السقوط الحر أو عجلة الجاذبية الأرضية [ g]
طرق حساب عجلة السقوط الحر
1- طريقة الرسم البياني
أ - علاقة بين السرعة والزمن [ علاقة خط مستقيم يمر بنقطة الأصل وميل هذا الخط هو عجلة الجاذبية ]
ب - علاقة بين [ المسافة - مربع الزمن ]
2 - باستخدام العلاقة
ومن ذلك يتضح أن عجلة السقوط الحر مقدار ثابت = 9.8 م / ث2 تقريبا
معادلات الحركة في السقوط الحر
ملاحظات
- الجسم اذا كان ساقطا نحو الأرض تكون العجلة = 9.8 متر / ث2
- الجسم اذا كان صاعدا رأسيا الى أعلى ضد الجاذبية تكون العجلة = - 9.8 متر / ث2
- تختلف عجلة الجاذبية من مكان الى آخر على سطح الأرض اختلافا
بسيطا وذلك تبعا لقرب المكان أو بعده عن سطح الأرض ونظرا لتفلطح الارض
قليلا عند قطبيها تكون عجلة الجاذبية أكبر ما يمكن عند القطبين
لقربهما من مركز الأرض وتكون أقل ما يمكن عند خط الاستواء لبعده عن
مركز الأرض - تقل عجلة الجاذبية في المكان الواحد كلما ارتفعنا عن سط البحر
- عندما يسقط الجسم سقوطا حرا في مجال الجاذبية الأرضية فإن سرعته الابتدائية تساوي صفرا
رد: ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
جزاكم الله خيرا ووفقك الله
كارم علي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 04/02/2013
رد: ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
ثااااااااااااااااااانكس
MORA- عضو جديد
- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
رد: ملخص منهج الفيزياء للصف الأول الثانوي ( الفصلين الأول والثانى )
جزاكم الله خيرا ووفقك الله مشكوووورررررر
صيامكو- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/05/2013
مواضيع مماثلة
» جميع أسئلة بنك المعرفة المصري للصف الأول الثانوي فى الفيزياء بدون الباب الأخير ( الشغل و الطاقة )
» جميع فيديوهات مستر محمد عنتر لشرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي
» المحذوف من منهج الفيزياء للصف الأول الثانوى منهج 2013 / 2014
» حصرى : توزيع منهج الفيزياء للصف الأول الثانوى الترم الأول 2013 / 2014
» حصرى : توزيع منهج عملى الفيزياء للصف الأول الثانوى الترم الأول 2013 / 2014
» جميع فيديوهات مستر محمد عنتر لشرح منهج الفيزياء للصف الثالث الثانوي
» المحذوف من منهج الفيزياء للصف الأول الثانوى منهج 2013 / 2014
» حصرى : توزيع منهج الفيزياء للصف الأول الثانوى الترم الأول 2013 / 2014
» حصرى : توزيع منهج عملى الفيزياء للصف الأول الثانوى الترم الأول 2013 / 2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى